ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

تقرير:اخلاق الطفل في امثالنا الفلسطينية لنبيل حوامدة

أخلاق الطفلفي فلسطين البعض يردها إلى الوراثة ----والآخر إلى التربية-- او البيئة --
إلا أن عامل الوراثة يظل هو الأقوى في المفهوم الشعبي ---و يبدو ذلك جليا في الأمثال الشعبية التي تصف الطفل وسولكة وتصرفاته فهناك "الديك الفصيح من البيضة بصيح"والذي يدل علة نباهة الطفلوذكائه ---
 ‏قراءة 
اخلاق الطفل في امثالنا الفلسطينية 
--------------------------------------- نبيل حوامدة
أخلاق الطفلفي فلسطين البعض يردها إلى الوراثة ----والآخر إلى التربية-- او البيئة -- 
إلا أن عامل الوراثة يظل هو الأقوى في المفهوم الشعبي ---و يبدو ذلك جليا في الأمثال الشعبية التي تصف الطفل وسولكة وتصرفاته فهناك "الديك الفصيح من البيضة بصيح"والذي يدل علة نباهة الطفلوذكائه --- "العرق دساس" "أبعد عن الزين ودور على القرمية" "البياض ع الحجار دور ع الأصل"وكلها تعني بالوراثة وان الابن سوف يكون مثل اخواله وا اعمامه "خذوا بنات الساس والراس والعلا " "خذوا بنات الخيرين المناصب" "خذها أصيلة مسنسلة" "هذي أمها شريفة والله لو تنام بين طابور عسكر ما بتخاف عليها" "بنت الرجال ما بتستحيش من الرجلكلها امثلة تدل على تربية الانثى واثرها في تنشة واخلاص اولادها " "اللي أصله كلب بعوي" "عمره ما طلع من الزحلان فارس" "عمره ما بيطلع من النتش يواصيل"وهذه الامثلة تدلل ان الاناء بما فيه ينضح--- "الخال طوبار" أما الام فانها ترد صفات الأنثى السيئة إلى عماتها "خذو البنات من صدور العمات" ----بينما يردها أهل الزوج إلى الأم والخالات "بنت الفارة حفارة-- حطو القدر على ثمها يتطلع البنت لامها " "جابها شرش الخالات". ------لكن هناكشواذ للقاعده ومن شواذها "جمل خلف بعره" "النار بتخلف رماد---" "زرده من ورد" وهذه الامثال توضح عدم اتفاق صفات الابن باهله "، اما عملية التربية فلها الأثر الهام أيضا في تكوين شخصية الطفل المستقبلية "فذنب الكلب بظل اعوج مهما عدلته "--- "لو تحطها في مية قالب الاصل غالب ----" وكذلك الولد يحافظ على ما اكتسبه من صفات وتربية "اللي فيه فيه لو قطعوا أيديه"، والمرأة تعترف بان التربية هي الأساس "ابنك على ما ربييته وجوزك على ما ظريته" وكذلك المجتمع يقول "طبعه بطبع اللبن ما بغيره غير العقدة والكفن".
الى اللقاء في موضوع اخر‏

 "العرق دساس" 
"أبعد عن الزين ودور على القرمية"
 "البياض ع الحجار دور ع الأصل"
وكلها تعني بالوراثة وان الابن سوف يكون مثل اخواله وا اعمامه 
 "خذوا بنات الساس والراس والعلا "
 "خذوا بنات الخيرين المناصب" 
"خذها أصيلة مسنسلة"
 "هذي أمها شريفة والله لو تنام بين طابور عسكر ما بتخاف عليها"
 "بنت الرجال ما بتستحيش من الرجلكلها امثلة تدل على تربية الانثى واثرها في تنشة واخلاص اولادها " 
"اللي أصله كلب بعوي"
 "عمره ما طلع من الزحلان فارس" 
"عمره ما بيطلع من النتش يواصيل"
وهذه الامثلة تدلل ان الاناء بما فيه ينضح
---
 "الخال طوبار"
 أما الام فانها ترد صفات الأنثى السيئة إلى عماتها "خذو البنات من صدور العمات" 
----
بينما يردها أهل الزوج إلى الأم والخالات "بنت الفارة حفارة-- حطو القدر على ثمها يتطلع البنت لامها " 
 "جابها شرش الخالات".
 ------
لكن هناكشواذ للقاعده ومن شواذها "جمل خلف بعره"
 "النار بتخلف رماد---"
 "زرده من ورد" وهذه الامثال توضح عدم اتفاق صفات الابن باهله "
، اما عملية التربية فلها الأثر الهام أيضا في تكوين شخصية الطفل المستقبلية "فذنب الكلب بظل اعوج مهما عدلته "
---
 "لو تحطها في مية قالب الاصل غالب ----" 
وكذلك الولد يحافظ على ما اكتسبه من صفات وتربية
 "اللي فيه فيه لو قطعوا أيديه"، والمرأة تعترف بان التربية هي الأساس "ابنك على ما ربييته وجوزك على ما ظريته" وكذلك المجتمع يقول "طبعه بطبع اللبن ما بغيره غير العقدة والكفن".
الى اللقاء في موضوع اخر

فيسبوك 

إرسال تعليق

0 تعليقات