الصور الجمالية :
في البيت الأول قدّم الشاعر كلمة [ أشباه ] على [ العوادي ] وذلك لِلفت الانتباه وللدلالة على وجود شبه في المصائب .
في البيت الأول يوجد أسلوب نداء الغرض منه إظهار التفجع والتحسر .
استخدم الشاعر كلمة [عوادينا] بصيغة الجمع كناية عن كثرة المصائب وتواليها .
[ نائح ، نشجى ، نأسى ] كلمات أضفت على القصيدة جواً من الحزن .
في البيت الثاني أسلوب إنشائي طلبي نوعه استفهام ، الغرض البلاغي منه النفي أو التقرير كما يوجد في البيت نفسه محسن بديعي نوعه جناس ناقص بين كلمتي [ تقص – قصّت ]
[ ماذا تقص علينا غير أن يداً قصت جناحك جالست في حواشينا ] ، هُنا توجد استعارة تصريحية حيث شبه المصائب باليد .
[ يداً ] جاءت نكرة تفيد التحقير ، ويرمز بها الأعداء
[ قصت جناحك ] دلالة على القيد .
[ حواشينا ] جاءت بصيغة الجمع للدلالة على عمق المأساة والمصيبة وأنها أثرت في حواشيه كلها وليست حاشية واحدة .
[ يداً ] مجاز مرسل علاقته غير المشابهة ، وقرينته [ قصّت ] .
في البيت الثالث توجد استعارة مكنية في قول الشاعر [ يا ابن الطلح ] حيث شبه الطائر الحزين بإنسان يُشكى إليه .
[ حتى ] تفيد انتهاء الغاية .
[ ملاعب مرحت فيها مآربنا وأربعٌ أنست فيها أمانينا ] استعارة مكنية ، شبه الأماني بالإنسان الذي يفرح ويأنس .
[ روح يراوحنا ] الكلمات أضفت على القصيدة حيوية وتدفق من خلال الجناس .
[ كأم موسى على اسم الله تكفلنا ] شبه الشاعر الحالة التي كان عليها حين نفسي إلى الأندلس بأم موسى حين ألقته في اليم حماية له .
[ جئنا إلى الصبر ندعوه .. ] شبه الصبر بإنسان يلجأ إليه .
[ إذا رسا النجم لم ترقأ محاجرنا ] شبه النجم بالسفينة وذلك كناية عن بطء تحرك النجم وبالتالي يوحى إلى طول الليل .
في البيت الرابع عشر يوجد أسلوب شرط .
[ بتنا نقاسي الدواهي من كواكبه .. ] شبه النجم بالإنسان الذي يشارك الشاعر معاناته ليلاً .
[ بأن نغصّ فقال الدهرُ آمينا ] تضمين من قصيدة ابن زيدون .
[ فدعت بأن نغصّ فقال الدهر آمينا ] استعارة مكنية .
في البيت الحادي والعشرين يوجد أسلوب شرط .
[ لم ندرِ أيّ هوى الأمين شاجينا ] أسلوب استفهام غرضه التقرير .
استعان الشاعر في قصيدته بشخصيات وشعراء من التاريخ ، وهم :
- المعتمد ابن عباد
- النابغة الذبياني
- ابن زيدون
- أم موسى
ظهرت بعض مظاهر النزعة التقليدية في شعر أحمد شوقي ، وهيَ :
- وصف الليل
- الاكثار من المحسنات البديعية
- الالتزام بالقافية وحرف الروي
- إقحام الغزل فِي القصيدة
في البيت الأول قدّم الشاعر كلمة [ أشباه ] على [ العوادي ] وذلك لِلفت الانتباه وللدلالة على وجود شبه في المصائب .
في البيت الأول يوجد أسلوب نداء الغرض منه إظهار التفجع والتحسر .
استخدم الشاعر كلمة [عوادينا] بصيغة الجمع كناية عن كثرة المصائب وتواليها .
[ نائح ، نشجى ، نأسى ] كلمات أضفت على القصيدة جواً من الحزن .
في البيت الثاني أسلوب إنشائي طلبي نوعه استفهام ، الغرض البلاغي منه النفي أو التقرير كما يوجد في البيت نفسه محسن بديعي نوعه جناس ناقص بين كلمتي [ تقص – قصّت ]
[ ماذا تقص علينا غير أن يداً قصت جناحك جالست في حواشينا ] ، هُنا توجد استعارة تصريحية حيث شبه المصائب باليد .
[ يداً ] جاءت نكرة تفيد التحقير ، ويرمز بها الأعداء
[ قصت جناحك ] دلالة على القيد .
[ حواشينا ] جاءت بصيغة الجمع للدلالة على عمق المأساة والمصيبة وأنها أثرت في حواشيه كلها وليست حاشية واحدة .
[ يداً ] مجاز مرسل علاقته غير المشابهة ، وقرينته [ قصّت ] .
في البيت الثالث توجد استعارة مكنية في قول الشاعر [ يا ابن الطلح ] حيث شبه الطائر الحزين بإنسان يُشكى إليه .
[ حتى ] تفيد انتهاء الغاية .
[ ملاعب مرحت فيها مآربنا وأربعٌ أنست فيها أمانينا ] استعارة مكنية ، شبه الأماني بالإنسان الذي يفرح ويأنس .
[ روح يراوحنا ] الكلمات أضفت على القصيدة حيوية وتدفق من خلال الجناس .
[ كأم موسى على اسم الله تكفلنا ] شبه الشاعر الحالة التي كان عليها حين نفسي إلى الأندلس بأم موسى حين ألقته في اليم حماية له .
[ جئنا إلى الصبر ندعوه .. ] شبه الصبر بإنسان يلجأ إليه .
[ إذا رسا النجم لم ترقأ محاجرنا ] شبه النجم بالسفينة وذلك كناية عن بطء تحرك النجم وبالتالي يوحى إلى طول الليل .
في البيت الرابع عشر يوجد أسلوب شرط .
[ بتنا نقاسي الدواهي من كواكبه .. ] شبه النجم بالإنسان الذي يشارك الشاعر معاناته ليلاً .
[ بأن نغصّ فقال الدهرُ آمينا ] تضمين من قصيدة ابن زيدون .
[ فدعت بأن نغصّ فقال الدهر آمينا ] استعارة مكنية .
في البيت الحادي والعشرين يوجد أسلوب شرط .
[ لم ندرِ أيّ هوى الأمين شاجينا ] أسلوب استفهام غرضه التقرير .
استعان الشاعر في قصيدته بشخصيات وشعراء من التاريخ ، وهم :
- المعتمد ابن عباد
- النابغة الذبياني
- ابن زيدون
- أم موسى
ظهرت بعض مظاهر النزعة التقليدية في شعر أحمد شوقي ، وهيَ :
- وصف الليل
- الاكثار من المحسنات البديعية
- الالتزام بالقافية وحرف الروي
- إقحام الغزل فِي القصيدة
1 تعليقات
ما هي مظاهر التقليد والتجديد في شعر شوقي
ردحذفأهلا وسهلا ومرحبا بك في موقع تغطية مباشر : ضع ردا يعبر عن اناقة أخلاقك ، سنرد على اي استفسار نراه يحتاج الى اجابة ، ادعمنا برأيك وضع تعليقا للتشجيع ..